سن اليأس من المحيض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

سن اليأس من المحيض

مُساهمة من طرف Tigar في الجمعة 29 أغسطس 2008, 9:22 pm

إن مرحلة سن اليأس من المحيض أو سن انقطاع الطمث Menopause لا تعد حدثآ محددآ مثل أول مرة يحدث لك فيها الحيض . فهناك تلك المدة الزمنية التي تستبق التوقف التام لفترات الحيض ولكن يحدث خلالها عدم إنتظام لتلك الفترات وتسمى ما قبل سن اليأس من المحيض بـ Perimenopause . وهي عملية تدريجية تصبح فترات الحيض أثنائها غير منتظمة ثم تتوقف نهائيآ . و اليأس من المحيض غالبآ ما يعرف بأنه غياب الفترات الحيضية لمدة 12 شهرآ متتاليآ ، ويكون مصحوبآ بإنخفاض مستويات هرمون الاستروجين الانثوي .

وفي معظم النساء ، تبدأ هذه العملية في منتصف عقد الأربعينات من العمر ، وتنتهي مع آخر فترة حيضية في حوالي سن الخمسين . ومع ذلك يمكن أن تنتهي الفترات الحيضية عند سن مبكرة أو متأخرة عن هذه السن بكثير . وتلعب عوامل أسلوب الحياة دورآ في تحديد موعد دخول هذه المرحلة ( فمثلآ ، قد يؤدي تدخين السجائر إلى التبكير في الدخول بهذه المرحلة ) . و النساء اللائي أُستأصل منهن كلا المبيضين تحدث لهن حالة اليأس من المحيض على الفور .

التغيرات التي تحدث أثناء مرحلة اليأس من المحيض تكون مرتبطة بالتغيرات في وظائف المبيضين . فعند الميلاد يحتوي مبيضاك على كمية من البويضات تكفي العمر كله ، وهو ما يربو على المليون بويضة في كل من المبيضين . وحول وقت بلغ الحلم ، يبدأ إنتاج الاستروجين في خلايا الحويصلة المبيضية ( وهي تمثل الحجرة التي تحوي البويضة ) . كما يتم إنتاج الأستروجين من النسيج الدهني ولكن بكميات أقل بكثير ، ومع إقترابك من سن اليأس من المحيض تتناقص مستويات الإستروجين مع تناقص اعداد الحويصلات السليمة في المبيضين .

وبكلمات بسيطة نقول : إن سن اليأس من المحيض يعد علامة على إنتهاء سنوات الإنجاب والتكافل ، فلم يعد المبيضان يعملان من خلال تلك الدورة الشهرية على انضاج إحدى البويضات وإعداد الرحم للحمل . وينتج عن هذا نقص فيما يقدمه المبيضان للجسم من هرمون الاستروجين . ففي المرأة يمارس الاستروجين مفعوله على خلايا الاوعية الدموية والعظام والجلد والرحم والنسيج الثديي وبطانة المهبل والجهاز البولي والمخ . وعندما تنخفض مستويات الاستروجين يتأثر كل من تلك الانسجة والاعضاء ، مما يسبب الفورات ( الهبّات ) الساخنة و جفاف المهبل و تهيج الجهاز البولي في بعض النساء .

وذلك التغير في الحياة الذي يحدث اثناء مرحلة سن اليأس من المحيض ، إنما يصف بحق عملية تأقلم الجسم للتغير في مستوى الاستروجين . فبمرور الزمن تضيع التأثيرات المفيدة للأستروجين على العظام وعلى الأوعية الدموية للقلب مما يجعل هشاشة العظام و امراض القلب أكثر شيوعآ بين النساء اللائي دخلن مرحلة اليأس من المحيض . ويهدف العلاج الهرموني التعويضي إلى تخفيف أعراض اليأس من المحيض قصيرة المدى وعواقبه الصحية طويلة المدى .

وأحيانآ ما تكون اعراض اليأس من المحيض غير واضحة ، ولهذا السبب ، قد يأمر طبيبك بإجراء إختبارات الدم لقياس مستويات كل من الهرمون المحفز للحويصلات المبيضية و هرمون اللوتنة ، وهذان الهرمونان ينتجهما الغدة النخامية كإستجابة للتنبيه الواصل إليها من الهيبوثلامس ( وهو جزء من المخ يدخل في عملية التنبيه الهرموني أثناء الدورة الحيضية ) .

وأثناء مرحلة ما قبل اليأس من المحيض يحس الهيبوثلامس بإنخفاض مستويات الإستروجين ، ويحاول أن يحفّز المبيضين بمستويات مرتفعة جدآ من هرموني اللوتنة والمحفز للحويصلات المبيضية ، ونتائج الإختبارات الخاصة بهذين الهرمونين يمكن أن تساعدك وطبيبك على معرفة ما إذا كنت تدخلين مرحلة ما قبل اليأس من المحيض .

خيارات العلاج :

إن للعلاج أثناء مرحلة اليأس من المحيض هدفين محددين . أولهما ، أن يهدف العلاج إلى تخفيف الاعراض التي تسببها التغيرات الهرمونية . وثانيهما ، أن يعطى لتقليل خطر حدوث هشاشة العظام و أمراض القلب إذ أن الجسم يُحرم من التأثير الواقي للأستروجين الذي كان ينتجه من قبل ، كما أن تمتعك بأسلوب حياة صحي يمكن أن يقلل خطر إصابتك بهشاشة العظام وامراض القلب .



سن اليأس



مرادفات : سن اليأس ، الأياس ، الإياس ، الاياس ، سن توقف الطمث ، اليأس من المحيض ، Menopause

ماهو سن اليأس ؟

سن اليأس هو السن الذي تتوقف فيه الدورة الشهرية في حياة المرأة ، ويحدث هذا التغير نتيجة توقف المبيضان عن إنتاج الهرمونات الأنثوية (الاستروجين و البروجسترون ) مع تقدم المرأة بالعمر ، وبذلك لاتستطيع المرأة الإنجاب .

لعل تسمية هذه المرحلة العمرية بسن اليأس كون المرأة تكون خلالها يائسة من الانجاب، لكنها ماتزال قادرة على الإستمتاع بحياتها الجنسية أو الإجتماعية .

سن اليأس ليس حالة مرضية حتى ترتعد منه بعض النساء ،بل هو مرحلة انتقالية طبيعية بيولوجية ،مثلها مثل البلوغ، والمراهقة،والحمل،والولادة ،واليأس فى الانجاب حقيقة بيولوجية، يجب أن نتعامل معها ونتفهمها فى حدودها ،ليس أكثر ولاأقل

متى يحصل توقف الطمث ؟

إن متوسط العمر الذي يتوقف فيه الطمث لدى النساء هو سن الخمسين سنة، لكنه قد يحدث هذا التوقف بشكل طبيعي بدءاً من عمر 41 حتى 59 سنة، وهذا الاختلاف في العمر له علاقة بالوراثة، فالمرأة عادة تشابه والدتها وأخواتها في ذلك .

توقف الطمث مبكرآ :

أحياناً يحدث توقف الطمث مبكراً عن السن الطبيعي ويكون ذلك لعدة أسباب منها:

- إزالة المبيضين والرحم جراحياً بسبب الإصابة ببعض الأورام، وفي هذه الحالة تتوقف الهرمونات الأنثوية ويتوقف الطمث.
- إزالة الرحم جراحياً بسبب ورم موضعي في الرحم، وهنا يتوقف الطمث لكن الهرمونات الأنثوية يستمران في العمل ويفرزان الهرمونات الأنثوية، وبذلك لاتحصل التغيرات المصاحبة لسن اليأس.
- تصاب بعض السيدات بنزيف شديد بعد الولادة يؤثر على الغدة النخامية ويوقفها عن العمل، وبالتالي تتوقف الهرمونات المحفزة للمبيضين وينقطع الطمث مبكراً.
- يتوقف الطمث أحياناً مبكراً ودون سبب واضح، ويمكن معرفة توقف الطمث بعمل بعض التحاليل الهرمونية.

يحصل توقف الطمث تدريجياً ولايمكن اعتبار السيدة في سن اليأس إلا بعد مرور 6-12 شهر على آخر دورة شهرية.


اعراض توقف الطمث :

بعض السيدات يتوقف الطمث لديهن دون حدوث أي عرض، وأخريات يمررن بأعراض مختلفة ولفترات متفاوتة، ومن هذه الأعراض:

- تغير في الدورة الشهرية، فمن الممكن أن تتباعد أو أن تكون أقرب من المعتاد، كما أن النزف يمكن أن يصبح شديداً أو قليلاً جداً.
- الهبات الحرارية Hot flashes، وتعتبر هذه الهبات من أكثر الأعراض شيوعاً وقد تبدأ قبل حصول أي تغير في الدورة الشهرية، وأحياناً تستمر لفترات طويلة بعد توقفها. تشتكي السيدة من إحساس مزعج بموجات حرارية تبدأ من الصدر متجهة إلى الرأس، وفي هذه الأثناء يتغير لون الوجه ليصبح وردياً ويرافق ذلك تعرق شديد وإحساس بالغثيان والدوار، وأحياناً صداع وخفقان. تستمر هذه الموجات لفترات متفاوتة من ثواني معدودة إلى قرابة الساعة، وتحدث مرات متتالية أثناء اليوم وتكون أكثر ليلاً.

وللتغلب على الهبات الحرارية يمكن عمل التالي:

- تخفيض درجة حرارة المنزل
- لبس طبقات من الملابس القطنية شتاءً وبذلك يمكن نزعها عند الإحساس بالحرارة تدريجياً
- شرب الماء البارد
- ألم موضعي أثناء الجماع بسبب جفاف ورقة الجلد المبطن للمهبل.
- مشكلات في الجهاز البولي، مثل الإلتهابات المتكررة وتسارع البول وسلس البول الكربي.


هل هناك علاقة بين توقف الطمث وحدوث مشكلات نفسية ؟

تتعرض السيدة بعد توقف الطمث لكثير من الضغوط النفسية بسبب التغيرات التي تمر بها، مثل مغادرة الأولاد المنزل أو التقاعد أو حدوث مشكلات عائلية مع الأبناء وزوجاتهم.... وهذه التغيرات يمكن أن تتسبب في حدوث اكتئاب نفسي، وهذا الاكتئاب ليس بسبب توقف الطمث وإنما يصاحبه فقط .

من بعض المضايقات النفسية والعصبية التى قد تتطور إلى أعراض مرضية نذكر:

- الشعور السريع بالتعب والارهاق والاجهاد
- العصبية والنرفزة واضطراب النوم
- فقدان الشهية وعدم الرغبة فى القيام باى عمل حتى ولو كانت أعمالا روتينية
- التوتر والقلق النفسى الذى قد تتزايد وتصل إلى حد الاكتئاب
- بعض السيدات يعانين خلال هذه الفترة من زيادة الشكوك والوسوسة
- حوالى 50%من النساء على الأقل يصيبهن اضطراب فى الاوعية الدموية والدورة الدموية مما يتسبب فى الشعور بإرتفاع درجة الحرارة ثم يعقب ذلك الشعوربالبرودة ولاشك أن حدوث هذه النوبات الحرارية يزيد من إحساس المرأة أن شيئا غير طبيعى يحدث لها بل وتكون تلك النوبات هى مشكلتها الاساسية خلال تلك الفترة

ماهي الهرمونات البديلة ؟

تنصح بعض السيدات بعد توقف الطمث باستعمال الهرمونات الأنثوية البديلة التي يمكنها بإذن الله المساعدة بتخفيف الأعراض المصاحبة لتوقف الطمث، ولها فوائد أخرى مشروحة في الملف التالي

- العلاج بالهرمونات البديلة

كلمة للزوج :
لقد جاء دورك للعطاء والرعاية والحنان. كن بجانبها رفيقآ وصديقآ وزوجآ وحبيبآ . لاتشعرها انها قد انتهت ولم تعد فى عينك أنثى وإمرأة . دعها تجتاز هذه المرحلة بهدوء وأمان، وأعدك أنك سوف تجنى بعد ذلك ثمار إيجابيتك حنانآ ورعاية وحبآ، وفى الوقت الذى ستحتاج فيه أنت ايضا إلى هذه المشاعر وبقوة أكبر عندما يتقدم بك العمر ..إنه واجبك نحو تلك المرأة التى أعطتك بلا حدود .. واجبك نحو تلك المرأة التى لم تبخل عليك بلحظات الاهتمام ولابالتضحية ..

الصويا .. صديق النساء


تناولي حبات فول الصويا المتوفرة على شاكلة الفول السوداني (الفستق) لأنه يساعد على مقاومة نوبات الطفح الجلدي الحادة وبصورة خاصة عند النساء اللواتي يعانين من اضطرابات انقطاع الطمث أو سن اليأس. وقالت دراسة انها تابعت حالة 60 امرأة اتبعت نظاما غذائيا يحتوي على نسبة مخفضة من الدهون المشبعة مع تناول نصف كوب من حبوب الصويا المحمصة بصورة يومية. ولاحظت الدراسة أن نسبة الإصابة بالطفح الجلدي تراجعت بنسبة 27 في المئة في حين أن النساء اللاتي تناولن حبوب الصويا وقمن بممارسة التدريبات الرياضية لمدة 4 إلى 5 ساعات في الأسبوع تراجع الطفح لديهن إلى النصف تقريباً

_________________
مع أطيب تحياتي للجميع


المدير العام
avatar
Tigar
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 115
تاريخ التسجيل : 12/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://banh.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى